أحدث الصورالرئيسيةالتسجيلدخول

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3

حفظ آلپيآنآت؟
آلرئيسيةآلتسچيلفقدت گلمة آلمرورآلپحث فى آلمنتدى
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
" 8- متى ستبدأ المدرسسسة ببلادكم *^* ؟ "
تقرير عن جينتاما
في انتظاركم يا أهل كوكورو ...
لنزرع من العلم شجرة ، نجني منها ثمار الخير <3 ,
لما كوكورو T_____________________T ..~~
مرحباً
نكتهه.بتموت ضحك.
قصة حزينة بل درس مهم
يلااا نعععد الا ماااآ لاا نهآآيةة
كل عآم وانتم بآالف خييير
الخميس أكتوبر 03, 2024 3:21 pm
السبت مارس 09, 2024 8:04 pm
الجمعة أبريل 28, 2023 5:17 pm
الثلاثاء يوليو 26, 2022 3:16 am
الثلاثاء يناير 26, 2021 7:28 pm
الثلاثاء يناير 14, 2020 6:11 pm
الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 9:11 pm
الثلاثاء سبتمبر 04, 2018 6:12 pm
الأحد يوليو 22, 2018 12:44 pm
السبت سبتمبر 09, 2017 4:31 pm











 

 شرح اسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810الجمعة نوفمبر 27, 2015 9:32 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

انا استفدت من هذا الشرح وبتمنى انكم تستفيدوا انتم ايضا
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين،
اولا ( القابض / الباسط)

القابض-الباسط جلّ جلاله وتقدّست أسماؤه:
اقتران الاسمين:

لزم حين نعرّف بهما أن نجمع بينهما فذكرهما معاً يؤدي إلى معنى تمام القدرة.
معنى القبض لغة: من الأخذ والمنع،
البسط: العطاء والسّعة،


أدلة ثبوت الإسمين لله تعالى:
*
ورد في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: غلا السِّعر على عهد رسول الله صلّ الله عليه وسلّم فقالوا : يا رسول الله، لو سعَّرت، فقال :" إنَّ الله هو الخالقُ القابضُ الباسطُ، الرّازق المُسعِّر، وإنِّي لأرجو أن ألقى الله ولا يطلبني احد بظلمة ظلمتها إياه في دم ولا مال" ..
ووردا فعلاً في القرآن الكريم في قوله تعالى:{ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} (245البقرة)
وفي أحاديث كثيرة منها، كقوله صلّ الله عليه وسلّم:" إنّ الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيئ النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيئ الليل" رواه مسلم.
وقوله صلّ الله عليه وسلّم:" يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه.." الحديث

معنى الإسمين في حقّ الله تعالى:في قوله تعالى:{ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} (245البقرة)
-قالوا في تأويلها:يقبض على من قبض وأمسك عن الإنفاق ويبسط على من بسط يده عطاءاً وإنفاقاً،
-قالوا هنا قاعدة في مسألة حب الدنيا والخوف من الفاقة: أنت مع الدنيا مالم تشهد ربّها فإذا شهدت ربّها كانت الدنيا معك.-->تأتيك وهي راغمة،
-وأن الله عزّوجلّ إنّما يقبض وبسط على حسب ما يراه سبحانه من المصلحة للعباد،
-فالقاعدة:قالوا: يقبض بالعدل ويبسط بالفضل،
ويقبض بالحِكمة ويبسط بالرّحمة، --> فإذا أعطاك اعطاك ستُعجب وتهلك،فيقبض بالحكمة ، ويمنع عنك حتّى إذا أوشكت على اليأس والقنوط أغاثك بالرحمة،
يُولج ليل البسط في نهار القبض ويولج نهار البسط في ليل القبض، ويرزق من يشاء بغير حساب،
وقالوا في المعنى: فهو سبحانه القابض الباسط ، يقبض الأرواح من الأشباح عند الممات ويبسط الأرواح في الأجساد عند الحياة، ويقبض الصّدقات من الأغنياء ويبسط الأرزاق للفقراء ، ويبسط الرزق لمن يشاء حتى لاتبقى فاقة ويقبضه حتى لاتبقى طاقة.
قاعدة: إذا قَبض قبض حتى لا طاقة--> وهذا معنى " وظنوا ان لا ملجا منه إلا إليه"، فيمنع عن العبد حتى يجمع قلبه عليه، ثم" ينزل الغيث من بعد ما قنطوا"
وإذا بَسَطَ بَسَطَ حتى لا فاقة-->يُعطيك أكثر مما تحتاج ومما تتصوّر،
والكلّ منه وإليه.
وقالوا: القابض الباسط : إذا زاده لم يزده سرفاً وإذا نقصه لم ينقصه عدماً او بخلاً.

لقد تم عرض الشرح كما هو من مصدره ان شاء الله بتستفادو اخواتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:48 pm

الحليــــم سبحــــانه وتعالى
الله الحليم سبحانه وتعالى هو الصبور المتصف بالحلم، يتمهل ولا يتعجل، بل يتجاوز عن الزلات ويعفو عن السيئات، فهو سبحانه يمهل عباده الطائعين ليزدادوا من الطاعة والثواب ويمهل العاصين لعلهم يرجعون إلى الطاعة والصواب، ولو أنه عجل لعباده الجزاء ما نجا أحد من العقاب، ولكن الله عزَّ وجلَّ هو الحليم ذو الصَّفحِ والأناةِ، استخلف الإنسان في أرضه واسترعاه في ملكه، واستبقاه إلى يوم موعود وأجلٍ محدود، فأجَّل بحلمه عقاب الكافرين، وعجَّل بفضله ثواب المؤمنين ..
المعنى اللغوي
الحِلْمُ بالكسر: الأناة والعَقْل، وجمعه أحلامٌ وحُلُومٌ .. وأحلام القومِ: حُلماؤُهُم، ورجل حليمٌ من قومٍ أحلامٍ وحُلماء .. والحِلْمُ: نقيض السفه.قال الراغب الأصفهاني: الحِلْمُ: ضبطُ النفس والطبع عن هيجـــان الغضب وجمعه أحلامٌ. قال تعالى {أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُمْ بِهَذَا ..} [الطور: 32].. أَحْلَامُهُمْ، أي: عُقولُهُم.فالحلم بمعنى: العقل أي الإحكــــام وضبطُ النفس .. وحَلُم، أي: ضبط نفسهُ وسيطر عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:48 pm

وروده في القرآن الكريم
ورد الاسم في القرآن إحدى عشرة مرة، منها:قوله تعالى {...وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ} [البقرة: 235]وقوله سبحانه وتعالى {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ} [البقرة: 263]وقول الله عزَّ وجلَّ {..وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا} [الأحزاب: 51] .. وقوله تعالى {..إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} [الإسراء: 44]
معنى الاسم ودلالته في حق الله تعالى
الحليـــم: الذي لا يعجل على عبــــاده بعقوبتهم على ذنوبهم .. حليمًا عمن أشرك وكفر به من خلقه، في تركه تعجيـــل عذابه له .. حليمًا ذو الصفح والأنــــاة، لا يستفزه غضب ولا يستَخِفُّهُ جهلُ جـــاهلٍ ولا عصيـــانُ عاصٍ.ولا يستحق الصافحُ مع العجز اسم الحِلْمِ، إنما الحليمُ هو الصفوح مع القدرة والمتأني الذي لا يعجل بالعقوبة.وقد أنعمَ بعض الشعراء بيـــان هذا المعنى في قوله:
لا يدركُ المجدَ أقوامٌ وَإنْ كَرُمُوا ... حتى يَذِلُّوا وإنْ عَزُّوا لأقوامِويُشتَموا فترى الألوان مُسفرةً ... لا صَفحَ ذُلٍّ ولكن صفحَ أحْلامِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:49 pm

يقول الإمام الغزالي "الحليم: هو الذي يشاهد معصية العصاة ويرى مخالفة الأمر ثم لا يستفزه غضب، ولا يعتريه غيظ، ولا يحمله على المسارعة إلى الانتقام مع غاية الاقتدار عجلة وطيش، كما قال تعالى {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} [النحل: 61]" [المقصد الأسنى (1:103)]وتأمل حلم الله تعالى على عباده، في قوله { وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} [يونس: 11]وقوله عزَّ وجلَّ { وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا} [الكهف: 58]فالحليــم هو الذي لا يعجل بالعقوبة والانتقام .. ولا يحبس عن عباده بذنوبهم الفضل والإنعام، بل يرزق العاصي كما يرزق المطيع، وإن كان بينهما تفاضل على مقتضى الحكمة، وهو ذو الصفح مع القدرة على العقاب ..وحِلْمُ الله تعالى عظيــــم .. عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله "ما أحدٌ أصبر على أذى يسمعه من الله، يدعون له الولد ثم يعافيهم ويرزقهم" [متفق عليه]
يقول ابن القيم في نونيته:وَهْوَ الحَلِيــــــمُ فَلا يُعَاجِلُ عَبْدَهُ ... بِعُقُوبَةٍِ لِيَتُوبَ مِنْ عِصْيَانِ[القصيدة النونية (244)]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:49 pm

حظ المؤمن من اسم الله تعالى الحليمكيفية التخلُّق بالحلم
لا شك إن الحلم خُلُقٌ عظيم، كما قال النبي لأشج عبد القيس "إن فيك لخصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة" [رواه مسلم] .. وقال ".. إن الله يحب الغني الحليم المتعفف، ويبغض البذيء الفاجر السائل الملح" [رواه البزار وصححه الألباني، صحيح الترغيب والترهيب (819)]فالحلم صفة تُكسِبُ المرء محبة الله ورضوانه، وهو دليلٌ على كمال العقل وسعة الصدر وإمتلاك النفس .. والذي يتخلَّق بهذا الخُلُق سيكون له أثرًا عظيمًا في تهذيبه وتربيته لنفسه ..قال القرطبي رحمه الله "فمن الواجب على من عَرَفَ أن ربَّهُ حليمٌ على من عصـــاه، أن يحلُم هو على من خــالف أمره، فذاك به أولى حتى يكون حليمًا فينــال من هذا الوصف بمقدار ما يكسر سورة غضبه ويرفع الانتقــام عن من أســـاء إليه، بل يتعود الصفح حتى يعودَ الحِلم له سجية.
وكما تحب أن يحلُمَ عنك مالكك، فاحلم أنت عمن تملك؛ لأنك متعبدٌ بالحلم مُثــابٌ عليه ..
قال الله تعالى {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} [الشورى: 40] .. وقال تعالى {وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} [الشورى: 43]"فالحلمُ يعمل على تآلف القلوب، وينشُر المحبة بين الناس، ويُزيل البغض ويمنعُ الحسد، ويُميل القلوب ويستحق صاحبه الدرجات العلا والجزاء الأوفر ..والحليــــم لا يكون إلا حكيمًا، واضعًا للأمور مواضعها، عالمًا قادرًا ... إن لم يكن قادرًا كان حلمه مُتلبسًا بالعجز والوهن والضعف، وإن لم يكن عالمًا كان تركه للانتقام جهل، وإن لم يكن حكيمًا ربما كان حلمه من السفه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:49 pm

وقد ذكر الإمام الماوردي عشرة أسبــــاب دافعة للحلم في كتابه (أدب الدنيا والدين)، فقال:الْحِلْمُ مِنْ أَشْرَفِ الْأَخْلَاقِ وَأَحَقِّهَا بِذَوِي الْأَلْبَابِ؛ لِمَا فِيهِ مِنْ سَلَامَةِ الْعِرْضِ وَرَاحَةِ الْجَسَدِ وَاجْتِلَابِ الْحَمْدِ ..
وَأَسْبَابُ الْحِلْمِ الْبَاعِثَةُ عَلَى ضَبْطِ النَّفْسِ عَشَرَةٌ :
1) الرَّحْمَةُ لِلْجُهَّالِ .. وَذَلِكَ مِنْ خَيْرٍ يُوَافِقُ رِقَّةً، وَقَدْ قِيلَ فِي مَنْثُورِ الْحِكَمِ: مِنْ أَوْكَدِ الْحِلْمِ رَحْمَةُ الْجُهَّالِ .2) الْقُدْرَةُ عَلَى الِانْتِصَارِ .. وَذَلِكَ مِنْ سَعَةِ الصَّدْرِ وَحُسْنِ الثِّقَةِ في رَبِّهِ وما عنده من جزيـــل الثواب.3) التَّرَفُّعُ عَنْ السِّبَابِ .. وَذَلِكَ مِنْ شَرَفِ النَّفْسِ وَعُلُوِّ الْهِمَّةِ، وَقَدْ قِيلَ : إنَّ اللَّهَ تَعَالَى سَمَّى يَحْيَى عَلَيْهِ السَّلَامُ سَيِّدًا لِحِلْمِهِ.وعن عائشة قالت: لم يكن رسول الله فاحشًا ولا متفحشًا، ولا سخابًا في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح. [رواه الترمذي وصححه الألباني]4) الِاسْتِهَانَةُ بِالْمُسِيءِ .. وَذَلِكَ قد يؤدي إلى ضَرْبٍ مِنْ الْكِبْرِ وَالْإِعْجَابِ، ولكنه مع الجُهال وأعداء الله يُعد من العزة ..حُكِيَ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّهُ لَمَّا وَلِيَ الْعِرَاقَ جَلَسَ يَوْمًا لِعَطَاءِ الْجُنْدِ وَأَمَرَ مُنَادِيَهُ فَنَادَى: أَيْنَ عَمْرُو بْنُ جُرْمُوزٍ، وَهُوَ الَّذِي قَتَلَ أَبَاهُ الزُّبَيْرُ، فَقِيلَ لَهُ : أَيُّهَا الْأَمِيرُ إنَّهُ قَدْ تَبَاعَدَ فِي الْأَرْضِ .فَقَالَ : أَوَيَظُنُّ الْجَاهِلُ أَنِّي أُقِيدُهُ بِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ؟ فَلْيَظْهَرْ آمِنًا لِيَأْخُذَ عَطَاءَهُ مُوَفَّرًا .. فَعَدَّ النَّاسُ ذَلِكَ مِنْ مُسْتَحْسَنِ الْكِبْرِ.وَقَالَ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ :
إذَا نَطَقَ السَّفِيهُ فَلَا تُجِبْهُ ... فَخَيْرٌ مِنْ إجَابَتِهِ السُّكُوتُسَكَتُّ عَنْ السَّفِيهِ فَظَنَّ ... أَنِّي عَيِيتُ عَنْ الْجَوَابِ وَمَا عَيِيتُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:49 pm

5) الِاسْتِحْيَاءُ مِنْ جَزَاءِ الْجَوَابِ .. والباعث عليه ما يَكُونُ مِنْ صِيَانَةِ النَّفْسِ وَكَمَالِ الْمُرُوءَةِ.وَقَالَ بَعْضُ الْأُدَبَاءِ : مَا أَفْحَشَ حَلِيمٌ وَلَا أَوْحَشَ كَرِيمٌ .. فيجب أن يصون لسانه ويترفع عن أن يرد الأذى بالأذى.6) الْكَرَمُ وَحُبُّ التَّأَلُّفِ وَالتَّفَضُّلُ ..حُكِيَ عَنْ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ أَنَّهُ قَالَ: مَا عَادَانِي أَحَدٌ قَطُّ إلَّا أَخَذْت فِي أَمْرِهِ بِإِحْدَى ثَلَاثِ خِصَالٍ: إنْ كَانَ أَعْلَى مِنِّي عَرَفْت لَهُ قَدْرَهُ، وَإِنْ كَانَ دُونِي رَفَعْت قَدْرِي عَنْهُ، وَإِنْ كَانَ نَظِيرِي تَفَضَّلْت عَلَيْهِ.7) الحَزم وَاسْتِنْكَافُ السِّبَابِ وَقَطْعُ السِّبَابِ ..وَقَالَ الشَّعْبِيُّ : مَا أَدْرَكْت أُمِّي فَأَبَرُّهَا، وَلَكِنْ لَا أَسُبُّ أَحَدًا فَيَسُبُّهَا .. وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : فِي إعْرَاضِك صَوْنُ أَعْرَاضِك.وَقَالَ بَعْضُ الشُّعَرَاءِ :
وَفِي الْحِلْمِ رَدْعٌ لِلسَّفِيهِ عَنْ الْأَذَى ... وَفِي الْخَرْقِ إغْرَاءٌ فَلَا تَكُ أَخْرَقَا
8) الْخَوْفُ مِنْ عُقُوبَةِ اللهِ عزَّ وَجَلَّ ..
فَقَدْ قِيلَ: الْحِلْمُ حِجَابُ الْآفَاتِ.
9) الْوَفَاءِ وَحُسْنِ الْعَهْدِ ..فإن كان من أســاء إليـــك له مَكرُمة سالفة عليك، عليك أن ترعاها له وتتغاضي عن خطأه وفاءً له.10) الحِكمة في التعامل مع الأمور ..
وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: إذَا سَكَتَّ عَنْ الْجَاهِلِ فَقَدْ أَوْسَعْتَهُ جَوَابًا وَأَوْجَعْتَهُ عِقَابًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:50 pm

الفرقُ بين الحِلْمُ وكظم الغيظ ..
يقول الإمام الغزالي "الحلم أفضل من كظم الغيظ؛ لأن كظم الغيظ عبارة عن التحلُّم أي تكلف الحلم .. ولا يحتاج إلى كظم الغيظ إلا من هاج غيظه ويحتاج فيه إلى مجاهدة شديدة، ولكن إذا تعود ذلك مدة صار ذلك اعتيادًا فلا يهيج الغيظ وإن هاج فلا يكون في كظمه تعب وهو الحلم الطبيعي وهو دلالة كمال العقل واستيلائه وانكسار قوة الغضب وخضوعها للعقل ولكن ابتداؤه التحلم وكظم الغيظ تكلفا" [إحياء علوم الدين(3:176)]
فمن كانت طبيعته كثرة الغضب قبل الالتزام، لابد أن يظهر أثر الإيمان عليه بأن يصير أكثر حلمًا ..
وإن لم يجد للإيمان أثرًا على طباعه، فليعلم أن عمله مدخول .. كما يقول ابن القيم رحمه الله "سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: إذا لم تجد للعمل حلاوة في قلبك وانشراحًا فاتهمه، فإن الربَّ تعالى شكور ... يعني أنه لابد أن يثيب العامل على عمله في الدنيا من حلاوة يجدها في قلبه وقوة انشراح وقرة عين، فحيث لم يجد ذلك فعمله مدخول" [مدارج السالكين (2:68)]
وقد ضرب لنا النبي أعظم مثل في التحلي بخُلُق الحِلْم ..
عن أبي هريرة : أن رجلاً أتى النبي يتقاضاه فأغلظ له، فهمَّ به أصحابه. فقال رسول الله "دعوه، فإن لصاحب الحق مقالاً"، ثم قال "أعطوه سنًا مثل سنه" .. قالوا: يا رسول الله، لا نجد إلا أمثل من سنه، قال "أعطوه فإن خيركم أحسنكم قضاء" [رواه البخاري ومسلم]وعن ابن مسعود قال: كأني أنظر إلى رسول الله يحكي نبيًا من الأنبياء ضربه قومه فأدموه وهو يمسح الدم عن وجهه، ويقول: اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون. [متفق عليه]وعن أنس أنه قال: كنت أمشي مع رسول الله وعليه بُرد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه جبذة شديدة ورجع نبي الله في نحر الأعرابي حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله قد أثرت به حاشية البُرد من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه رسول الله ثم ضحك ثم أمر له بعطاء. [متفق عليه] .. فيا لشدة حُلم النبي على هذا الأعرابي الذي جذبه جذبًا شديدًا من ثيابه، فلم يغضب منه بل ضَحِكَ .وعن عائشة قالت: إن اليهود أتوا النبي فقالوا: السام عليك. قال "وعليكم"، فقالت عائشة: السام عليكم ولعنكم الله وغضب عليكم، فقال رسول الله "مهلاً يا عائشة، عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش". قالت: أو لم تسمع ما قالوا ؟، قال "أو لم تسمعي ما قلت؟، رددت عليهم فيستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في" [متفق عليه]وعن عائشة أنها سألت الرسول : هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد ؟، فقال "لقد لقيت من قومك فكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد يا ليل بن كلال فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أفق إلا في قرن الثعالب فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني فقال: إن الله قد سمع قول قومك وما ردوا عليك وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم. قال: فناداني ملك الجبال فسلم عليَّ، ثم قال: يا محمد، إن الله قد سمع قول قومك وأنا ملك الجبال وقد بعثني ربُّك إليك لتأمرني بأمرك إن شئت أطبق عليهم الأخشبين، فقال رسول الله "بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئا"[متفق عليه]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:50 pm

وأمرنا بالتحلي بهذا الخُلُق العظيــــم ..
قال رسول الله "ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب" [متفق عليه] .. وعن أبي هريرة: أن رجلاً قال للنبي : أوصني. قال "لا تغضب". فرد ذلك مرارًا، قال "لا تغضب" [رواه البخاري]وعن عبد الله بن سرجس المزني أن النبي قال "السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءًا من النبوة" [رواه الترمذي وحسنه الألباني]والحلم كمال العلم ..
كما قال عمر "تعلموا العلم، وتعلموا للعلم السكينة والحلم" [إحياء علوم الدين (3:178)]
وعن علي بن الحسين بن علي أنه سبه رجل، فرمى إليه بخميصة كانت عليه وأمر له بألف درهم ... فقال بعضهم: جمع له خمس خصال محمودة: الحلم، وإسقاط الأذى، وتخليص الرجل مما يبعد من الله عزَّ وجلَّ، وحمله على الندم والتوبة ورجوعه إلى مدح بعد الذم اشترى جميع ذلك بشيء من الدنيا يسير. [إحياء علوم الدين (3:178)]
كيف ندعو الله تعالى باسمه الحليـــم؟
عن ابن عباس قال: كان النبي يدعو عند الكرب يقول "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربِّ السموات والأرض وربِّ العرش العظيم "[متفق عليه]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:50 pm

العفوُّ سبحانه هو الذي يحب العفو والستر، ويصفح عن الذنوب مهما كان شأنها ويستر العيوب ولا يحب الجهر بها .. يعفو عن المسيء كَرَمًا وإحسانًا، ويفتح واسع رحمته فضلاً وإنعامًا، حتى يزول اليأس من القلوب وتتعلق في رجائها بمقلب القلوب ..ومن حِكمة الله عزَّ وجلَّ تعريفه عبده أنه لا سبيل له إلى النجاة إلا بعفوه ومغفرته، وأنه رهينٌ بحقه فإن لم يتغمده بعفوه ومغفرته وإلا فهو من الهالكين لا محالة .. فليس أحدٌ من خلقه إلا وهو محتاجٌ إلى عفوه ومغفرته، كما هو محتاجٌ إلى فضله ورحمته ..
اللهمَّ اعفُّ عنَّا واغفر لنـــا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:51 pm

ورود الاسم في القرآن الكريم
سمى الله عزَّ وجلَّ نفسه العَفوُّ على سبيل الإطلاق في خمس آيات، في قوله تعالى {.. فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا}[النساء: 43]، وقوله {فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا} [النساء: 99]، وقوله {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا} [النساء: 149]وقوله عزَّ وجلَّ {ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ} [الحج: 60]، وقوله تعالى {.. وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ} [المجادلة: 2]
المعنى اللغوي للعفو
العَفوُّ في اللغة على وزن فعُول من العَفوِ، وهو من صيغ المبالغةِ، يقال: عَفا يَعْفو عَفوا فهو عاف وعَفوٌّ، والعفو يدلّ على معنيين أصليّين:
1) ترك الشّيء .. 2) طلبه ..
ومن المعنى الأوَّل عفو الله تعالى عن خلقه، وذلك تركه إيّاهم فلا يعاقبهم، فضلاً منه تعالى.قال الخليل "العفو : تركُكَ إنسانًا استوجَبَ عُقوبةً فعفوتَ عنه تعفُوِ والله العَفُوُّ الغَفور" [كتاب العين (2:258)]وقال ابن فارس "وقد يكون أن يعفُوَ الإنسان عن الشَّيء بمعنى الترك، ولا يكون ذلك عن استحقاق. ألا ترى أنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام قال: "عفوت عنكم عن صَدَقة الخيل .." [رواه ابن ماجه وحسنه الألباني (1790)] .. فليس العفو هاهنا عن استحقاق، ويكون معناه تركت أن أُوجِب عليكم الصّدقةَ في الخيل" [معجم مقاييس اللغة (4:57)] .. أي: إنه لا يُشترط للعفو عن شخصٍ ما أن يكون مُستحقًا لذلك.فالعفو هو التجاوُزُ عن الذنب وتَرْك العِقاب عليه، وأَصله المَحْوُ والطمْس .. والعفو يأتي أيضًا على معنى الكثرة والزيادة، فعَفوُ المالِ هو ما يَفضُل عن النَّفقة كما في قوله تعالى: {وَيَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ } [البقرة:219]وَ العَفْو فِي حَدِيثِ أَبي بَكْرٍ : "سَلُوا اللهَ العَفْو وَالْعَافِيَةَ .." [رواه الترمذي وصححه الألباني]، فأَما العَفْوُ: فَهُوَ مَا وصفْناه مِنْ مَحْو اللَّهِ تَعَالَى ذُنوبَ عَبْدِهِ عَنْهُ، وأَما الْعَافِيَةُ: فَهُوَ أَن يُعافيَهُ اللَّهُ تَعَالَى مِنْ سُقْمٍ أَو بَلِيَّةٍ وَهِيَ الصِّحَّةُ ضدُّ المَرَض. يُقَالُ: عافاهُ اللَّهُ وأَعْفَاه أَي وهَب لَهُ الْعَافِيَةَ مِنَ العِلَل والبَلايا.وأَما المُعافاةُ: فأَنْ يُعافِيَكَ اللهُ مِنَ النَّاسِ ويُعافِيَهم منكَ، أي: يُغْنيك عَنْهُمْ وَيُغْنِيَهِمْ عنك ويصرف أَذاهم عَنْكَ وأَذاك عَنْهُمْ، وَقِيلَ: هِيَ مُفاعَلَة مِنَ العفوِ، وَهُوَ أَن يَعْفُوَ عَنِ النَّاسِ ويَعْفُوا هُمْ عَنْهُ. [لسان العرب (15:73)]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:56 pm

الفرق بين العفو والغفران
يتمثّل الفرق بين العفو والغفران في أمور عديدة أهمّها:· أنَّ الغفران يقتضي إسقاط العقاب ونيل الثّواب، ولا يستحقّه إلّا المؤمن ولا يكون إلّا في حقّ الباريء سبحانه وتعالى .. {.. وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ ..} [آل عمران: 135]· أمّا العفو فإنّه يقتضي إسقاط اللّوم والذَّمُّ، ولا يقتضي نيل الثَّواب ويستعمل في العبد أيضًا.· العفو قد يكون قبل العقوبة أو بعدها، أمّا الغفران؛ فإنّه لا يكون معه عقوبة البتَّة ولا يوصف بالعفو إلّا القادر عليه.· في العفو إسقاط للعقاب، وفي المغفرة ستر للذّنب وصون من عذاب الخزي والفضيحة.
معنى الاسم في حق الله تعالى
قال ابن جرير "{.. إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا ..} [النساء: 43]، أي: إن الله لم يزل عفوًا عن ذنوب عباده، وتركه العقوبة على كثير منها ما لم يشركوا به" [جامع البيان (5:74)]
وقال الزجاج "والله تعالى عفوٌّ عن الذنوب، تاركٌ العقوبة عليها" [تفسير الأسماء (62)]وقال الخطَّابي "العَفْوُّ: الصَّفحُ عن الذنوب، وتركُ مُجازاة المسيء" [شأن الدعاء (90)]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:57 pm

قال الحليمي "العَفْوُّ، معناه: الواضعُ عن عباده تَبِعَات خطاياهم وآثارهم، فلا يستوفيها منهم، وذلك إذا تابوا واستغفروا، أو تركوا لوجهه أعظم مما فعلوا، فيُكفِّر عنهم ما فعلوا بما تركوا، أو بشفاعة من يشفع لهم، أو يجعل ذلك كرامة لذي حرمة لهم به، وجزاء له بعمله"[المنهاج (1:201)]قال السعدي "(العَفْوُّ، الغَفور، الغَفَّار) الذي لم يزل، ولا يزال بالعفو معروفًا، وبالغفران والصفح عن عباده موصوفًا، كل أحدٍ مضطرٌ إلى عفوه ومغفرته، كما هو مضطرٌ إلى رحمته وكرمه، وقد وعد بالمغفرة والعفو لمن أتى بأسبابها، قال تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه: 82]" [تيسير الكريم الرحمن (5:300)]يقول الغزَّالي "العَفْوُّ: هو الذي يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي وهو قريب من الغفور ولكنه أبلغ منه، فإن الغفران ينبيء عن الستر والعفو ينبيء عن المحو والمحو أبلغ من الستر" [المقصد الأسنى (1:140)]وقال ابن القيم في قصيدته النونية:
وَهْوَ العَفُوُّ فعَفْوُهُ وَسِعَ الوَرَى ... لَوْلاهُ غَارَ الأَرْضُ بالسُّكَّانِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:57 pm

حظ العبد من اسم الله العَفْوُّ
1) كثرة الدعـــاء باسم الله العَفْوُّ وسؤال الله العفو والعافية ..ورد دعاء المسألة بالاسم المطلق في حديث عائشة أنها قالت: قلت: يَا رَسُولَ اللهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ مَا أَدْعُو؟، قَالَ "تَقُولِينَ: اللهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي" [رواه ابن ماجه وصححه الألباني (3850)]وعن أبي بكر قال: قام رسول الله على المنبر ثم بكى، فقال "سلوا الله العفو والعافية، فإن أحدًا لم يعط بعد اليقين خيرًا من العافية" [رواه الترمذي وصححه الألباني، مشكاة المصابيح (2489)]وعن ابن عمر قال : لم يكن رسول الله يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي" [رواه ابن ماجه وصححه الألباني (3871)]2) الاستغفار والتوبـة والعمل الصالــح ..فمن كمال عفوه سبحانه أنه مهما أسرف العبد على نفسه ثمَّ تاب إليه ورجع، غفر له جميع جُرْمِهِ .. كما قال تعالى {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الزمر: 53]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:57 pm

3) اعفُ يُعْفَ عنك ..وقد حثَّ الله تعالى عباده على العفو والصفح وقبول الأعذار، وقد كان أبو بكر الصديق يتصدَّق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه، فلما شارك المنافقين في اتهام أم المؤمنين عائشة بالإفك وبرأها الله عزَّ وجلَّ، قال أبو بكر "وَاللهِ لاَ أُنْفِقُ عَلى مِسْطَحٍ شَيْئًا أَبَدًا بَعْدَ مَا قَال لعَائِشَةَ"، فَأَنْزَل اللهُ سبحانه وتعالى {وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [النور:22]، فَقَال أَبُو بَكْرٍ: "بَلى، وَاللهِ إِنِّي لأُحِبُّ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لي"، فَرَجَعَ إِلى مِسْطَحٍ الذِي كَانَ يُجْرِي عَليْهِ. [صحيح البخاري]
وقال تعالى {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} [الشورى: 40]فاعْفُ عن الظالمين، وأَعْرِض عن الجاهلين، ويَسِّر علي المعسرين طلبًا لعفو الله عند لقائه،،
4) التجاوز عن المُعسِر والعفو عنه، وعدم مؤاخذته على عدم استطاعته سداد الدّين ..فعليك أن تتجاوز، حتى يتجاوز الله تعالى عنك .. عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ "أُتِيَ اللَّهُ بِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِهِ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا، فَقَالَ لَهُ: مَاذَا عَمِلْتَ فِي الدُّنْيَا؟، قَالَ: وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا، قَالَ: يَا رَبِّ آتَيْتَنِي مَالَكَ فَكُنْتُ أُبَايِعُ النَّاسَ وَكَانَ مِنْ خُلُقِي الْجَوَازُ فَكُنْتُ أَتَيَسَّرُ عَلَى الْمُوسِرِ وَأُنْظِرُ الْمُعْسِرَ، فَقَالَ اللَّهُ: أَنَا أَحَقُّ بِذَا مِنْكَ، تَجَاوَزُوا عَنْ عَبْدِي". فَقَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ الْجُهَنِيُّ وَأَبُو مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيُّ: هَكَذَا سَمِعْنَاهُ مِنْ فِي رَسُولِ اللَّهِ . [صحيح مسلم]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:57 pm

5) عدم المجاهرة بالذنــب ..عَنْ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ "كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا الْمُجَاهِرِينَ، وَإِنَّ مِنْ الْمُجَاهَرَةِ أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلًا ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَيَقُولَ: يَا فُلَانُ، عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَنْهُ" [متفق عليه]
من أعظم فوائد العفو
1) أنه يستوجب محبة الله تعالى .. فإذا كنت من العافين عن الناس فإن الله تعالى سيحبك، ويجعلك من أهل الإحسان الذين هم أعلى الناس إيمانًا .. كما في قوله تعالى {.. وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران: 134].
2) من عفا، عُفِى عنه يوم القيامة .. إذ الجزاء من جنس العمل.
3) يُورث التقوى .. يقول الله تعالى {.. وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ..} [البقرة: 237]، فالعفو عن الناس من الأسباب التي تجعل العبد تقيًّا نقيًّا.
4) يقتضى غفران الله تعالى للذنب .. فالعبد إذا عفا وصفح، كان ذلك سببًا في مغفرة الله تعالى له.
5) العفو يزيد الإنسان عزًّا .. فالنبي يقول ".. وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا" [صحيح مسلم] .. فكلما عفوت، ازددت عزًّا عند الله تعالى.
6) الأجر العظيم عند الله تعالى .. لقوله تعالى {.. فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ..} [الشورى: 40]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:57 pm

7) العفو يُثْمِر محبة الناس .
.8) وهو دليل على كمال الإيمان وحُسن الإسلام .
.9) وهو مظهر من مظاهر حُسن الخلق، ودليل على سعة الصدر وحُسن الظن .
.10) وطريق نورٍ وهدايةٍ لأهل الإيمان.
نسأل الله تعالى أن يَمُنَّ علينا بالتحلى بهذا الخُلق العظيم ... خُلُق العفو ..ونسأله جلَّ في علاه أن يعفو عنا ويغفر لنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:58 pm


المُحْسِن سبحانه هو الذي له كمال الحُسن في أسمائه وصفاته وأفعاله، كما قال تعالى في كتابه: {اللهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}[طه] .. فلا شيء أكمل ولا أجمل من الله، فكل كمال وجمال في المخلوق من آثار صنعته، وهو الذي لا يُحَد كماله ولا يوصَف جلاله، ولا يحصي أحدٌ من خلقه ثناءً عليه، بل هو كما أثنى على نفسه ..ليس في أفعاله عبث ولا في أوامره سفه، بل أفعاله كلها لا تخرج عن الحكمة والمصلحة والعدل والفضل والرحمة .. إن أعطى فبفضله ورحمته، وإن منع أو عاقب فبعدله وحكمته، وهو الذي أحسن كل شيء خلقه فأتقن صنعه وأبدع كونه وهداه لغايته وأحسن إلى خلقه بعموم نعمه وشمول كرمه وسعة رزقه على الرغم من مخالفة أكثرهم لأمره ونهيه ..
وأحسن إلي المؤمنين فوعدهم الحسني وعاملهم بفضله، وأحسن إلى من أساء فأمهله ثم حاسبه بعدله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:58 pm

الدليل على ثبوت الاسم في السُّنَّة النبويـة
اسم الله المحسن لم يرد في القرآن الكريم ولكنه ورد في السنة النبوية مطلقًا يفيد المدح والثناء على الله بنفسه، فقد ورد عند الطبراني وصححه الألباني من حديث أنس : أن رسول الله قال "إذا حكمتم فاعدلوا وإذا قتلتم فأحسنوا؛ فإن الله محسنٌ يحب المحسنين" [السلسلة الصحيحة (469)].وكذلك ورد من حديث شداد بن أوس أنه قال: حفظت من رسول الله اثنتين قال "إن الله محسنٌ يحب الإحسان، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ ثمَّ لْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ" [رواه الطبراني وصححه الألباني، صحيح الجامع (1824)]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:58 pm

معنى الإحســان في اللغة والاصطلاحالحُسْنُ نقيض القُبْح، وحَسَّنتُ الشيء تحسِينًا، أي: زيَّنْتُه وأحْسنتُ إليه وبه.
والإحسان يدورحول ثلاثة معاني:1) التزيين ..2) الإنعام على الغيــر .. كما يُقال: أحْسَنَ إلى فلان.3) الإحســان في الفعل .. وذلك إذا عَلِمَ عِلْمًا حَسنًا، أو عَمِلَ عملاَ حسنًا.وعلى هذا قول أمير المؤمنين علي "الناسُ أبناء ما يحسنون"، أي: مَنسوبون إلى ما يَعْلمون ويَعْملون من الأفعال الحسنة.
والإحسانُ: أن يُعطي أكثر مما عليه، ويأخذ أقلَّ مما له،،
قال المناوي: "الإحسان: إسلامٌ ظاهِر، يقيمه إيمانٌ باطن، يكمله إحسانٌ شهوديِ" [التوقيف على مهمات التعاريف (1:40)]فمنزلة الإحسان أعلى من منزلة الإسلام والإيمان .. وتتحقق بأن يستشعر المرء وجود الله سبحانه وتعالى وقُربه منه في جميع أعماله، أو أن يستشعر رؤية الله له وهي منزلة المراقبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:58 pm

قال أبو البقاء الكفوي في كتابه (الكليات) "الإحسان: هو فعل (الإنسان) ما ينفع غيره بحيث يصير الغير حسنًا به كإطعام الجائع، أو يصير الفاعل به حسنًا بنفسه" [الكليات (1:60)]ويقول الفيروزآبادي "الإِحسان من أَفضل منازل العبوديّة؛ لأَنه لبّ الإِيمان ورُوحُه وكمالُه. وجميع المنازل منطويةٌ فيها .. قال تعالى: {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} [الرحمن: 60]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم "الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ الله كَأَنَّك تَرَاهُ" [رواه مسلم]" [بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز (2:465)]
درجـــات الإحســان
وقد لخَّص الإمام ابن القيم الإحسان في ثلاث درجات:
1) الإحسان في القصد .. 2) والإحسان في الأحوال .. 3) والإحسان في الوقت ..
الدرجة الأولى : الإحسان في القصد .. بتهذيبه علمًا، وإبرامه عزمًا، وتصفيته حالاً ..أي: الإحسان في النية، بتنقيتها من الشوائب بألا يكون هناك للنفس أي حظ من عمله .. ويجعل قصده رضــا ربِّه فقط ..ولن تتمكَّن من إصلاح نيتك إلا بالعلم، الذي يكون من خلال:
1) علمٌ بالله سبحانه وتعالى .. 2) علمٌ بصحة الطريـــق .. 3) علمٌ بالجزاء عند ربِّ العالمين ..
وبعد أن تتعلَّم تلك الأمور، التي تُمَثِل الدافع لك للسير على الدرب والإحسان فيه ..يصدق في العزم على القيـــام بالأعمال الصالحة .. لينال ثوابها، ويهدد نفسه لأن لم تفعل المطلوب ليكونن لها بالمرصــاد ..
وعلامة العزيمة الصادقة: النشاط في العمل .. أما الفتور فهو دليل على عدم الصدق،،
وتصفيــة الحــال .. بتنقية القلب من شوائبه وآفـاته عن طريــق الإكثــار من الاستغفــار.
فإذا أردت أن تصل إلى هذه المنزلة العظمى عند الله تعالى وتصير من المحسنين: عليك أن تراعي تصفيـــة حالك ونيتك ..وإذا وجدت الأمور تتعثر، فاتهم نيتك .. فإنما يتعثر من لم يُخْلِص،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:59 pm

الدرجة الثانية: الإحسان في الأحوال .. وهو أن تراعيها غيرةً، وتسترها تظرفًا، وتصححها تحقيقًا .. يريد بمراعاتها: حفظها وصونها غيرةً عليها أن تحول، فإنها تمرُّ مرَّ السحاب، فإن لم يرع حقوقها حالت ..فتغــار على قلبك أن يتلف أو يفسد بعد أن وصل إليه الإيمان؛ لأنه لو تقلَّب بعدما ذاق ربما ينتكس إنتكاسة لا يعود بعدها أبدًا .. وتستر أحوالك الإيمانية عن الناس، ولا تريد أن يطلِّع عليها أحدًا سوى الله سبحانه وتعالى ..ويصحح أحواله بحيث يتحقق بأنه على الدرب الصحيح؛ لأن الأحوال مواهب وقد تكون من تلبيس إبليس على النفس في بعض الأحيان .. كالذي يبكي في الصلاة ويظن أن بكاءه كان من خشية الله، ثمَّ فور إنتهاءه من الصلاة يعود لمعاصيه ولا يراعي نظر الله تعالى إليه .. فحينها يعلم أنه كان حال مغرور، أما الحــال الصادق فسيورث صاحبه الخشية.الدرجة الثالثة: الإحسان في الوقت .. وهو أن لا تزايل المشاهدة أبدًا ولا تخلط بهمتك أحدًا، وتجعل هجرتك إلى الحق سرمدًا.المعنى: أن تعلق همتك بالحق وحده ولا تعلق همتك بأحدٍ غيره .. أي تحافظ على وقتك؛ لأن وقتك هو رأس مالك وستُسأل عنه .. فتَغيِر أن يضيع هذا الوقت دون الوصول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 1:59 pm

معنى الاسم في حق الله تعالى
قال القرطبي عن اسم الله المُحْسِن أن "معناه راجعٌ إلى معنى المُفْضِل وذي الفَضل والمنَّان والوهَّاب" [الكتاب الأسنى (2:414)]وقال المُناوي في قوله "إن الله محسنٌ .."، أي "الإحسان له وصفٌ لازمٌ، لا يخلو موجودٌ عن إحسانه طَرْفةَ عين، فلابدَّ لكل مُكوَّن من إحسانه إليه بنعمة الإيجاد ونعمة الإمداد" [فيض القدير (2:264)]
فالله سبحانه وتعالى أحسنَ إلى جميع الخلق بنعمة الإيجـاد والإمداد، وأنعم على المؤمنين بنعمة أخرى وهي نعمة الهدايـــة،،والمؤمن يستشعر إحسان الله سبحانه وتعالى به عندما يخرجه من سجن الشهوات إلى عز الطاعة ..ومن سجن الخطايا إلى فرج التوبة ..مصداقًا لقوله على لسان نبيه يوسف {.. وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ ..} [يوسف: 100]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 2:00 pm


أنـواع فضل الله تعالى وإحسانه على الخلق
وللأقليشي توسعٌ جميل في بيان الجود والفضل والإحسان وأنواعه على الخلق، إذ يقول: وذلك ينحصر في ثلاثة أقسام:
1) قاعدة .
. 2) وواسطة .
. 3) ومُتممة.
أما القاعدة: فتشتمل من الإحسان والمن على ثلاث شعب:1) إخراجه من عدمٍ إلى وجود .. بمقتضى صفة الكرم والجــود .. قال { هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا} [الإنسان: 1]
2) بعد خلقه تصويره في صورة آدم عليه السلام .. وهي أحسن الصور .. قال تعالى {.. وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ..} [غافر: 64]
3) جَعْلُه إيـاه عاقلاً، لا معتوهًا ولا سفيهًا .. حتى يمتاز عن سائر الحيوانات .. قال تعالى { إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا} [الإنسان3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 2:00 pm

أما الواسطة فهي للقسمين رابطة، ويشتمل من الإحسان والإنعام والمنِّ على ستِ شُعَب:1) هدايته إيـــاه للإسلام .. وهذا أعظم الإحسان والإنعام، وهو المراد بما ذُكِرَ في القرآن من الهدى والنور، والشَّرح للصدور، وغير ذلك من هذا النوع.
2) جَعَله من أمة محمد .. خير الأنبياء وخير الأمم، قال تعالى { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ..} [آل عمران: 110]، أي: كنتم في الغيب حتى خرجتم إلى الوجود على وفاق العلم.
3) إحسانه إليه بأن حفظ كتابه العظيم حتى يكون مُعبِّرًا عن كلام ربِّه بلسانه، وراغبًا إليه بجنابه .. وهذا من أعظم إحسانه، كما قال ابن عباس في تفسير قول الله {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس: 58]، إنه القرآن.
4) عَلَّمه بعد حفظه من معانيه، ومن شريعة نبيه ، ومن حقائق علمه أثرًا ونظرًا .. وقد قال تعالى {.. يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ..} [المجادلة: 11] .. وأعظم العلم؛ العلم بالقرآن، فكل ما شغلك عن القرآن فهو مشغلة.
5) ما أحسنَ به إليه، وأنعم عليه من: العمل بما عَلِم .. وهذا هو ثمرة العلم، وقد قال تعالى {.. إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ..} [فاطر: 28].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!Queen.
× فريق النيابهة ×
× فريق النيابهة ×
!Queen.


المشآآركآًَتٍُ : 1055
ألتقييمً : 8357
عـًٌمريـً : 19
الدوًُلةَ : #ﻓ̲يے_خيےﺂ̲ﻟ̲يے♀

شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح اسماء الله الحسنى   شرح اسماء الله الحسنى - صفحة 3 21484810السبت نوفمبر 28, 2015 2:00 pm

6) إحسانه إليه وتوفيقه حتى يَنْشرَ ما علم في عباده .. ويكون نور بلاده، يُستضاءُ بسراجه، ويُقْتفَى واضحَ منهاجه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح اسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء الله حسنى كاملة
» قصه اسماء بنت ابى بكر......ذات النطاقين
» انبياء الله -ع-
» اسماء الملائكة ووظائفهم وبعض المعلومات عنهم
» اسماء البنات التي ذكرت في القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كوكورو anime :: انا اسلامــــية :: ●نفخأات اسلاميـــــــــــــــة●-
انتقل الى: